اخبارمصر

 

 

تحذير.. الأمريكيون والصهاينة يسمعون مكالماتك

شركة الاتصالات المصرية اشترت اجهزة اخترقها الصهاينة ومصنعة فى اسرائيل

 

تقدم الدكتور محمد مرسي  عضو مجلس الشعب بسؤال إلي رئيس مجلس الوزراء حول اختراق شبكة الاتصالات المصرية من قًبل بعض المؤسسات الأمريكية- الصهيونية. وقال النائب: إن اتفاق الشركة المصرية للاتصالات مع شركة «سيسكو» الأمريكية يعد خرقًا لأسرار المكالمات التليفونية في مصر لصالح الأجهزة الأمريكية- الصهيونية, بما يهدد الأمن القومي المصري حيث تم توريد أجهزة «روتر» التي تستخدم في تحويل المكالمات عن طريق شركة الجيزة. وأضاف النائب أنه قد تبين أن هذه الأجهزة صُنعت في الكيان الصهيوني لحساب شركة سيسكو الأمريكية التي أعلنت مؤخرًا أن قراصنة الانترنت استطاعوا سرقة الشفرة السرية للشركة, مما يبرر اختراق المحتوي العابر لأجهزة روتر, وهو الأمر الذي يمثل خطرًا كبيرًا علي كشف جميع أسرار الاتصالات بين المصريين سواء الشخصية منها أو المؤسسية.

وتساءل النائب: لماذا تعاقدت الشركة المصرية علي هذه الأجهزة رغم علمها أن قراصنة الانترنت اخترقوا شفرة منتجات سيسكو?!

 

 

القضـــاء المصري يلزم وزير الداخلية بتعويض معتقل تعرض للتعذيب

 

اصدر القضاء المصرى حكما جديدا ضد وزير الداخلية  حبيب العادلي  الزمه بدفع تعويض قدره 24 ألف جنيه مصري بسبب تعذيب أحد المعتقلين في السجن .

وقالت جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء إنه وفقا للقانون المصري تستطيع المحاكم إصدار حكم على وزير الداخلية وليس على الوزارة ذاتها فيما يتعلق بقيام موظفي الوزارة بالتعذيب.

وتنتقد جماعات حقوق الإنسان الأوضاع في السجون المصرية قائلة إن السجناء يعاملون بقسوة وإن التعذيب منتشر في أقسام الشرطة ومراكز الاعتقال.

وقالت مصادر بالمحكمة إن العادلي حكم عليه بدفع تعويض عن التعذيب الذي تعرض له مصطفى إبراهيم أمين خلال فترة اعتقاله من 1993 إلى 1995، وقالت جمعية حقوق الإنسان

لمساعدة السجناء إن أمين الذي اعتقل عدة مرات لعضويته في جماعة إسلامية مصاب بتضخم في الطحال والكبد وقرحة في القولون جراء تعرضه للتعذيب.

والحكم الذي صدر الاسبوع الماضى هو الأحدث في سلسلة من القضايا المشابهة التي صدر الحكم فيها بأن يدفع وزير الداخلية تعويضا عن التعذيب في السجون، وقالت الجمعية إن العادلي حكم عليه في 30 يونيو بدفع تعويض عن التعذيب الذي تعرض له سجين آخر هو عبد الفتاح محمد، وأكد مسئولون في الوزارة الحكم ولكنهم رفضوا التعليق على الأمر.

 

الانجليز يطلبون12مليون جنيه استرلينى تعويض من فوسفات أبو طرطور

 

تصدر هيئة التحكيم بالمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمارات قبل نهاية الشهر الحالي حكمها في الدعوي التي اقامتها احدي شركات معدات المناجم الانجليزية ضد مشروع فوسفات أبو طرطور والتي طالبت فيها بتعويض قدره 2.5 مليون جنيه استرليني إلي جانب مبلغ آخر يقدر بنحو عشرة ملايين جنيه لعدم افراج مصر عن خطابات الضمان التي قدمتها الشركة الانجليزية. كانت الشركة قد تعاقدت مع المشروع لتوريد المعدات اللازمة لتشغيل منجم الفوسفات وتطويره الا انه اتضح ان المعدات الموردة غير صالحة للغرض المقصود منها مما دفع مشروع فوسفات ابو طرطور إلي طلب تمديد خطابات الضمان. ورفضت الشركة واقامت دعوي تحكيم امام الهيئة التي تتبع البنك الدولي ومقرها مدينة لاهاي الهولندية وقالت ان مصر اخلت بالتزاماتها الناشئة عن اتفاقية تشجيع الاستثمار

وحمايته التي عقدتها مصر مع المملكة المتحدة وانها خالفت ايضا عقد التوريد المبرم بين الجهتين. وحضر ممثلا للحكومة المصرية المستشار حسام عبدالعظيم رئيس هيئة قضايا الدولة والمستشار اسامة محمود نائبه الاول وقدما دفعا بعدم اختصاص المركز الدولي بهذا النزاع الذي يختص به مركز القاهرة للتحكيم التجاري الدولي استنادا إلي ان عقد التوريد بين الطرفين لا يعد استثمارا يخضع للاتفاقية خاصة انه تم دفع قيمة المعدات

مقدما.

 

الخبراء الدوليون يناقشون تشغيل المفاعل النووى المصرى باقصى طاقته

 

 تقرر تشغيل المفاعل النووي الأرجنتيني بأقصي طاقته بدءا من الشهر المقبل لإنتاج خامات اقتصادية تحتاجها صناعات تكنولوجيا الاتصالات والكمبيوتر. سيتم استخدام المفاعل لأول مرة بطريقة اقتصادية للاستخدامات السلمية خاصة الطبية والزراعية والنظائر المشعة. وقال د. عبدالفتاح هلال نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية ان فريقا من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا سيصل القاهرة نهاية هذا الشهر للقاء الخبراء المصريين للاتفاق علي خطة التشغيل التي أقرها مجلس المحافظين بالوكالة الدولية في اجتماعه الأخير بفيينا. وقال ان خبراء الوكالة سيستعرضون نتائج تشغيل المفاعل بكفاءة عالية بأقصي طاقته وكذلك اقتصاديات تشغيل الوقود النووي ويعاينون المقابر النووية بأنشاص. وأكد د. هلال إن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية د. محمد البرادعي حريص علي دعم

الخطة المصرية لتحقيق نقلة تكنولوجية متقدمة في المرحلة المقبلة.

 

 

سفارة إيطاليا بالقاهرة : لم نطلب من وزارة القوى العاملة عمالا لبلادنا

 

نفت السفارة الإيطالية بالقاهرة -علي لسان مسئولة المكتب التجاري- ما ذكرته وزارة القوي العاملة , بخصوص طلب السفارة عددًا من العمال المصريين للسفر لإيطاليا, وذكرت مسئولة المكتب التجاري بالسفارة أن البعثة الإيطالية بالقاهرة فوجئت بما نشرته وزارة القوي العاملة والهجرة المصرية حول هذا الموضوع.. مؤكدة أنه ليس هناك أحد داخل السفارة الإيطالية بالقاهرة يعرف شيئًا عن هذا الموضوع!

يأتى هذا فى الوقت الذى تبرأت وزارة القوي العاملة من نشر هذا الخبر, وأكدت مصادر بالوزارة أن السفارة هي المعنية بصحة أو كذب هذه الأخبار, وكانت العديد من الصحف القومية قد نشرت أن هناك اتفاقًا مبدئيًا دخل حيز التنفيذ بين السفارة الإيطالية ووزارة القوي العاملة بشأن تدريب أكثر من ألف عامل مصري وإرسالهم إلي إيطاليا لسد العجز في الأيدي العاملة بإيطاليا ولتجنب هجرة العمالة المصرية إلي هناك بالطرق غير المشروعة.

 

وزير المكرونة والدندرمة حسن خضر :  ماليش دعوة بيوسف والى

 

طلب الدكتور حسن خضر وزير التموين تدخل الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء السابق لاقناع الجهات العليا التى تتولى المشاورات الوزارية، بخاصة جمال مبارك، بأنه مالوش دعوة بيوسف والى، وأن علاقته الحميمة به انتهت منذ فترة طويلة، وأنه من الظلم أن يحسب على فريق سياسى لم يعد فيه. عبيد تدخل، وبقى خضر فى وزارة التموين، رغم أن الصحف القومية أعلنت خروجه منها.

 

في قضية مستشار يوسف والى:

المحكمة تستمع إلي التسجيلات في واقعة الرشوة وتأجيل القضية لإعلان الشهود للمرة الثانية

 

 استأنفت محكمة جنايات القاهرة نظر قضية الرشوة المتهم فيها مستشار يوسف والى المستشار أحمد عبدالفتاح بطلب وتقاضي رشوة مليوني جنيه من رئيس مجلس ادارة مزارع الريف الأوروبي مقابل منحه 2105 أفدنة بطريق مصر ـ إسكندرية الصحراوي. استمعت المحكمة إلي شرائط الكاسيت الخاصة بواقعة الرشوة، وإلي طلبات الدفاع وقررت المحكمة

التأجيل لجلسة 28 يوليو الحالي، لإعلان شهود الواقعة للمرة الثانية. وقد أشار الدفاع أنه تم اعلان شهود الواقعة الثلاثة ولم يحضر أحداً منهم. وأن هذه الاعلانات باطلة ولا توافق نص المادة 374 إجراءات في شأن ميعاد الحضور بالنسبة للشهود أمام المحكمة وطلب الدفاع من هيئة المحكمة أجلاً يتسع لتنفيذ تلك الاعلانات لحضور الشهود. أما بالنسبة لشهود النفي فقد استغني الدفاع عن سماع شهاداتهم. أما محامي الدولة فقد قرر إرسال مذكرة تفصيلية من المستشار حسام عبدالعظيم رئيس هيئة قضايا الدولة تكون رداً علي أسئلة دفاع المتهم بدلاً من الحضور بنفسه أما الحاضر عن وزير الزراعة السابق فقدم صورة طبق الأصل من اقرار المتهم لاستلام عمله. ثم قامت المحكمة بسماع شريط الكاسيت الخاصة بواقعة الرشوة بين المتهم الأول والوسيط، وأثناء سماع الشريط طلب هاني حمودة رئيس النيابة من المحكمة إضافة عبارة بالشريط في محضر الجلسة لعدم تسجيلها في تقرير تفريغ الأشرطة فوافقت المحكمة، واكتفت بسماع جزء من الشريط .

 

دفاع البليدي يؤكد حسن النية فى الاستيلاء على اموال بنك القاهرة!!

 

استكملت محكمة جنايات القاهرة سماع مرافعة الدفاع في قضية رجل الاعمال مصطفي البليدي و3 اخرين المتهمين بتسهيل الاستيلاء علي 230 مليون جنيه من أموال بنك القاهرة طلب الدفاع عن المتهم الاول بانتفاء أركان الجرائم الواردة بأمر الاحالة بشأن الاتفاق والمساعدة في الاستيلاء علي المال العام والاضرار العمدي به. كما دفع بانتفاء القصد الجنائي وأن البليدي توافرت لديه حسن النية في جميع تعاملاته مع البنوك كما دفع بعدم جدية التحريات لتناقضها مع أقوال الشهود.  وأن المتهم حصل علي تسهيلات ائتمانية وليست استلامية ويقابلها ضمانات عينية وشخصية ونفي الدفاع تهمة الاشتراك والمساعدة في الاستيلاء علي المال العام. وأشار الدفاع الي أن المتهم قدم الي البنك قطعة أرض وفيلا بالمنصورية كضمانات وأن المتهم كان من العملاء الملتزمين لدي البنك في تعاملاته. عقدت الجلسة برئاسة المستشار فاروق سلطان وعضوية المستشارين نبيل السيد الزلاقي وأحمد المليجي بحضور هشام حلمي رئيس نيابة الاموال العامة العليا.

 

القضاء يطالب بمواجهة الفساد فى الجهاز المصرفى ووقف سرقة المال العام

 

تسلمت نيابة الاموال العامة العليا حيثيات الحكم الصادر في قضية بنك القاهرة المتهم  فيها الرئيس السابق للبنك محمد أبو الفتح »متوفي« و3 من مديري فرع البنك ورجل الاعمال حاتم الهواري الهارب خارج البلاد ومديري شركاته وبعض أصحاب المكاتب الاستشارية من بينهم نجل فنان مشهور وذلك بعد أن أودعت المحكمة حيثيات حكمها في 140 صفحة. تناولت ما ورد بتحقيقات طارق حربي رئيس نيابة الاموال العامة العليا وأدلة الثبوت التي تمثلت في تقارير لجنة الرقابة علي البنوك بالبنك المركزي وشهود الواقعة وما قرره الشهود من موظفي البنوك. واستندت المحكمة لشهادة أحمد البرادعي الرئيس الحالي لبنك القاهرة وكذلك شهادة نائب البنك المركزي. كما تناولت المحكمة في أسباب حكمها الرد علي كافة الدفوع التي أبداها الدفاع المتعلقة بسرية الحسابات والحصول علي طلب تحريك الدعوي والدفع بأن أعمال البنوك تخضع للقانون المدني وقانون التجارة ورفضت المحكمة جميع الدفوع وأكدت ان الحكم بالادانة جاء استناداً لادلة الثبوت وأوصت المحكمة بضرورة تنبيه المسئولين الي الفساد في الجهاز المصرفي مؤكدة انه أمر لا يمكن التهاون فيه وأن بنك القاهرة قد تعرض لمخاطر جسيمة تمثلت في الافراط في ستخدام وسائل الغش والتدليس وتدخل رئيس مجلس الادارة وهيمنته علي كافة الادارات.

كما تري المحكمة ضرورة تطوير وتحسين أداء العاملين بالبنوك والاستعانة بأجهزة الحاسب الآلي ووضع سياسة ائتمانية واضحة وشفافة واختيار قيادات ذات خبرة مهنية.

وكانت المحكمة قد أصدرت حكمها منذ عدة أسابيع بأحكام تتراوح ما بين السجن 15 عاماً للمتهم الهارب حاتم الهواري وعقوبات متفاوتة لباقي المتهمين بعد أن ادانتهم بالاستيلاء علي أموال البنك بما قيمته 1،8 مليار جنيه.

 

الطعن علي قرار مجلس المحافظين بإلغاء المعاهد الأزهرية الجديدة

 

تنظر محكمة القضاء الاداري بمجلس الدولة الطعن علي قرار مجلس المحافظين برفض منح تراخيص انشاء معاهد ازهرية جديدة وتطوير المناهج الدينية . أكدت صحيفة الدعوي ان قرار مجلس المحافظين مخالف للقانون والدستور ويمثل تهديدا للعقيدة الإسلامية.

ويترتب عليه محو الهوية الاسلامية ويؤثر بالسلب علي التراث والثقافة الاسلامية.

طالبت الدعوي بإلغاء القرار نظرا لخطورته ولعدم دستوريته. كان مجلس المحافظين في اجتماعه رقم 2 لسنة 2004 قد قرر رفض منح تراخيص جديدة للمعاهد الازهرية وطالب بحصر المعاهد الازهرية تحت الانشاء ولم تحصل علي تراخيص لضمها لوزارة التربية والتعليم وأيضا ضم المعاهد الازهرية القائمة بالفعل للمدارس الحكومية وتطوير المقررات الدينية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

 

 

وزير الاوقاف يجدد نفيه وجود ضغوط خارجية لتجديد الخطاب الديني

 

نفى وزير الاوقاف الدكتور محمود حمدى زقزوق مرة اخرى وجود ضغوط خارجية لتجديد الخطاب الدينى الاسلامى المعاصر وتعديل مناهج التربية الدينية بمراحل التعليم لمختلفة، وأكد زقزوق خلال لقائه مع طلاب وأعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية أن تجديد الخطاب الدينى قضية اسلامية أصيلة لاعلاقة لها بأية أحداث عارضة أو توجيهات عالمية وأصبحت ضرورة ملحة يفرضها التواصل مع مستجدات العصر وتطوراته المستمرة، وقال وزير الاوقاف ان ذلك لا يقصد به الا ازالة "الشوائب" من الفكر الاسلامى "المستنير" وترسيخ القيم الدامغة لتقدم المجتمعات الاسلامية شريطة الا يتصادم مع ثوابت العقيدة التى لاخلاف عليها.

 

 

ضحاياحكومة عبيد يطالبون باسترداد ثمن الميكروباص الفشنك

 

       في الدورة البرلمانية السابقة، وخلال تولي د. عاطف عبيد رئاسة الوزراء تقدم اكثر من نائب بطلبات احاطة حول إحدي شركات قطاع الاعمال التي تنتج سيارات النقل الخفيف حيث توقف مالكوها عن سداد الاقساط المستحقة عليها بعد ان اكتشفوا عيوبا في التصنيع،وتمت مناقشة القضية في لجنة الصناعة بعد ان شكلت لجنة خاصة لها توصلت إلي اتفاق ما بين الاطراف جميعا وبعد انتهاء المشكلة الاولي أعلنت الشركة عن بيع 'ميكرباصات' قالت انها مزودة بمواتير مرسيدس موديل حديث، علي ان يكون البيع بالتقسط المريح، وبمزايا عديدة 'اغرت' الكثيرين بالشراء واشترطت الشركة وجود 'ضامنين' لكل مشتر والذين تم الحصول علي توقيعهم علي 45 كمبيالة و45 شيك ضمانا لمستحقات الشركة. بعدها فوجئ المشترون ان السيارات مخالفة لشروط ومواصفات التعاقد فبادروا بالشكوي إلي الجهات المختصة، وتم تحريك دعوي قضائية فاصدرت حكمها علي رئيس الشركة بالحبس سنة وكفالة 100 جنيه وغرامة 10آلاف جنيه.. بعدها حكمت المحكمة في دعوي اخري برد تلكالسيارات لمخالفتها لما تم التعاقد عليه وتعويض المدعين بعد ان جاء تقرير الخبراء في تلك الدعوي متضمنا العيوب الموجودة بهذه السيارات، وبدلا من ان تقوم الشركة بتنفيذ الاحكام، وعلاج العيوب دفاعا عن سمعتها قامت برفع قضايا ضد المشترين مطالبة بمستحقاتها المالية، وبالفعل صدرت ضدهم احكاما بالسجن، وبسبب هذه المشكـة تقدم

النائب حمدي حسن بسؤال لرئيس الحكومة الجديد الدكتور احمد نظيف حول ما ستتخذه لفض الاشتباك بين الشركة والمشترين.

 

النصر للملاحات تنتج ملح من مخلفات الصرف الصناعى

 

تقدم النائب حسين ابراهيم بطلب احاطة ذكر فيه ان شركة الاسكندرية للبترول تقوم بالقاء المخلفات الصناعية السائلة في بحيرة مريوط، وتمت مناقشة طلب الاحاطة في لجنة الصحة، والتي بادرت بالقيام بزيارة ميدانية للتعرف علي موقف الشركات من القاء مخلفاتها في البحيرة، وخلال زيارة اللجنة اكد رئيس الشركة للاعضاء أن الشركة لا تلقي مخلفاتها في البحيرة، وقال ان هناك اتفاقا يتم بمقتضاه امداد شركة النصر للملاحات بالمياه الناتجة عن راجع التبريد نظرا لارتفاع درجة حرارتها ولارتفاع نسبة الملوحة فيها لتساعدها في عملية البخر والمنتج باحواض تركيز الملح. وارسل رئيس الشركة 'ما قاله' في رد رسمي إلي اللجنة. فتلقف النائب 'الرد' وتقدم بطلب احاطة عاجل إلي وزير الصحة قال فيه ان هناك حالة ملحة لمناقشة قضية التلوث، وانتاج ملح غير مطابق للمواصفات بعد ان أكد رئيس شركة الاسكندرية للبترول 'صراحة' وفي مذكرة رسمية امام لجنة الصحة بمجلس الشعب ان شركة النصر للملاحات تنتج ملحا استخدم فيه ناتج الصرف الصناعي السائل لشركته، وطلب النائب من الوزير 'سرعة' التدخل حماية لصحة المواطنين.

 

 

 

المصريون استهلكوا كهرباء ب 8و1 مليار جنيه خلال موجة الحر

 

تسببت موجة الحر التي شهدتها البلاد خلال الايام الماضية في حدوث ارتفاع كبير في الأحمال الكهربائية لتصل الي 15500 ميجاوات، وقد بلغت الزيادة 800 ميجاوات تعادل قدرة محطة كهرباء تصل تكاليف انشائها الي 1.8 مليار جنيه وتستغرق اقامتها فترة 3 سنوات. واكد د. حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة ان الحمل الاقصي خلال العام الماضي وصل الي 14700 ميجاوات. وكانت قطاعات الوزارة قد استعدت مبكرا لاحتمالات ارتفاع الاحمال خلال موجة الحر وتمت مراجعة جميع أعمال الصيانة الدورية والوقائية للكابلات والمحولات ولوحات التوزيع مع استمرار عمل الدوريات الفنية لمدة 24 ساعة يوميا دون توقف مع توفير ماكينات طواريء لمواجهة أية انقطاعات نتيجة الاعطال المفاجئة لاعادة التيار في وقت قصير. اشار الوزير الي انه رغم ارتفاع الاحمال وزيادة استهلاك الطاقة خلال موجة الحر الا ان الشبكة المصرية وصلت لمستوي من القوة مكنها من تلبية احتياجات المواطنين وتصدير 300 ميجاوات من الكهرباء الي الاردن من خلال الربط الكهربائي.