د. عوض السليمان
لهذا قتلوا رستم غزالي

عامر عبد المنعم
التمهيد لدولة بلاكووتر وفرسان

الهيثم زعفان
الطفل اللقيط .... أزمة تعكس

اطلاق التقرير الدولي السنوي للتنمية البشرية لعام 2009 بمقر جامعة الدول العربية
3/14/2010

كونا : ذكر تقرير دولي ان السماح للهجرة داخل البلاد وبين الدول بعضها البعض على السواء يزيد من مساحة الحرية للاشخاص وينهض بمستوى حياة الملايين حول العالم مؤكدا ايضا ان الهجرة لا تعد امرا محتوما فحسب بل تعد ايضا بعدا مهما من ابعاد التنمية البشرية.
جاء ذلك في التقرير الدولي السنوي للتنمية البشرية لعام 2009 تحت عنوان (التغلب على الحواجز .. قابلية التنقل البشري والتنمية) والذي اطلق اليوم في مقر جامعة الدول العربية.
وذكر التقرير "ان ما يقرب من مليار شخص حول العالم يعدون من المهاجرين وان الهجرة من شأنها ان تعزز التنمية البشرية للاشخاص الذين يتحركون ولمجتمعات المقصد وللذين يبقون في بلد المصدر".
كما لفت التقرير الى ان الهجرة " يمكن ان ترفع مستوى دخل الفرد وتحسن فرص تعليمه وتمتعه بالصحة في المستقبل وان الاهم من ذلك ان يستطيع المرء تقرير مكان عيشه كأحد المكاسب الرئيسية للحرية البشرية اضافة الى تعزيز الناتج الاقتصادي".
من جانب اخر حذر التقرير البلدان التي يفد منها المهاجرون من ان الهجرة " ليست بديلا للتنمية وان القدرة على التنقل عادة ما تأتي بالجديد من الافكار والمعارف والموارد للمهاجرين ولبلدان المصدر بما قد يكمل التنمية البشرية والاقتصادية ".
ونبه الى انه بالرغم من التقدم الذي احرز في مجالات عديدة في السنوات ال 25 الماضية الا ان " هناك تباينا بين البلدان الغنية والفقيرة في مستوى رفاهية البشر على نحو غير مقبول" موضحا ان ثمة بلدانا عديدة شهدت انتكاسات خلال العقود الاخيرة في مواجهة التراجع الاقتصادي والازمات الناجمة عن الصراعات ووباء نقص المناعة المكتسبة (الايدز).
كما اشار الى ان احد مصادر القلق التقليدية تجاه الهجرة "نزوح العمالة الماهرة مثل المدرسين والاطباء والممرضين من البلدان النامية للبلدان المتقدمة وهو ما يسمى (باستنزاف العقول)" مطالبا بعدم محاولة تقييد الهجرة واعتماد سياسات انمائية تعالج المشاكل الهيكلية الاساسية مثل الاجور المتدنية والتمويل غير الكافي والمؤسسات الضعيفة.
واشار التقرير في النهاية الى ان عددا من البلدان مثل البانيا وبنجلاديش وجمهورية قيرغيزستان وسريلانكا نجحت في ربط سياسات الهجرة باستراتيجياتها المعنية بالحد من الفقر.

العرب نيوز
التاريخ المجهول للإسلام المقاوم:

د. حلمي القاعود
العلماء والعوالم !

د. صفوت بركات
شلل القانون الدولى ومؤسساته

طلعت رميح
بديل انزلاق الثورة إلى الحرب

الرئيسية | الأمة | العالم | نقاط ساخنة | منوعات | مقالات | تقارير | مواقع
عن الموقع | اتصل بنا | الإعلان