د. عوض السليمان
لهذا قتلوا رستم غزالي

عامر عبد المنعم
التمهيد لدولة بلاكووتر وفرسان

الهيثم زعفان
الطفل اللقيط .... أزمة تعكس

رجل الأعمال نجيب ساويرس يسعى لضخ استثمارات للتنقيب عن الذهب في مصر
4/22/2014

العرب نيوز :
قال مسئول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إن رجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس قرر ضخ استثمارات ضخمة في مجال التنقيب عن الذهب في مصر.

وأضاف المسئول، في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء الأناضول، صباح اليوم الثلاثاء، إن ساويرس عقد اجتماعا الأسبوع الماضي مع مسئولين بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عرض خلالها رغبته في الاستثمار بمجال التعدين وفى مقدمتها الذهب.

واشترت مؤسسة ويذر للاستثمارات (Weather Investments) التي يمتلكها ساويرس في يوليو/ تموز 2012، شركةَ التعدين الكندية لا مانتشا(La Mancha) من مجموعة الطاقة النووية الفرنسية آريفا (Areva) مقابل 317 مليون دولار.

وتمتلك شركة لا مانتشا 40% من شركة أرباب للتعدين العاملة في السودان، وتعتبر بذلك الشريك الأول للحكومة السودانية.

وأضاف، المسئول بالوزارة الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن قطاع الثروة المعدنية عرض على ساويروس ضخ استثمارات في مجالات تعدينية أخرى مثل الرمال البيضاء والفوسفات.

وقال: "رجل الاعمال متحمس للغاية للدخول في قطاع الثروة المعدنية، وهي متوافقة مع رؤيته للاستثمار في قطاع الموارد الطبيعية بمصر".

وقال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس - الذي تمتلك أسرته شركات أوراسكوم التي تعمل في مجال الاتصالات والأسمدة والمقاولات والسياحة - في ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، إنه يعتزم استثمار مليار دولار في مصر في الربع الأول من 2014.

وتعمل في مصر 6 شركات في مجال التنقيب عن الذهب، فيما يقتصر انتاجه على شركة السكرى للذهب التي تعمل في منطقة مرسى علم (جنوب شرق مصر) وتملكها شركة سنتامين العالمية.

وتعمل شركة سنتامين للتنقيب عن الذهب في مصر منذ عام 1995، وفي 2005 حصلت الشركة على تصريح للعمل في منطقة جبل السكري في الصحراء الشرقية المصرية لإقامة مشروع استخراج الذهب من تلك المنطقة. وقدر احتياطي الذهب الموجود فيها إلى 10 ملايين أوقية في عام 2008.

وقال رئيس هيئة الثروة المعدنية عمر طعيمة، يوم الجمعة الماضي، إن بلاده ستطرح خلال المرحلة المقبلة الكثير من المزايدات للتنقيب عن المعادن في مصر خاصة الذهب والفوسفات.

وتواجه مصر عمليات تنقيب عشوائية غير رسمية عن الذهب، وذكر طعيمة في حديث خلال الأسبوع الماضي، إن السلطات المصرية ضبطت 12 جهاز ولودر وعربية نقل ومجموعة من الأفراد ينقبون عن الذهب بطرق غير قانونية.

العرب نيوز
التاريخ المجهول للإسلام المقاوم:

د. حلمي القاعود
العلماء والعوالم !

د. صفوت بركات
شلل القانون الدولى ومؤسساته

طلعت رميح
بديل انزلاق الثورة إلى الحرب

الرئيسية | الأمة | العالم | نقاط ساخنة | منوعات | مقالات | تقارير | مواقع
عن الموقع | اتصل بنا | الإعلان