إبراهيم الشدوي
احترموا كبتنا

عامر عبد المنعم
فشلوا في تكرار السيناريو السوري

د. عوض السليمان
أحدث آية في المصحف الإيراني

الجراد يتلف 38 % من المحاصيل الزراعية وتحذيرات من غزة لمحافظات الصعيد
11/24/2004

العرب نيوز : قدر تقرير صادر عن مركز الأرض لحقوق الانسان خسائر المحاصيل الزراعية بسبب هجوم الجراد علي مصر بنسبة 38% من اجمالي الانتاج في محافظات الوجه البحري ومدن القناة وبعض محافظات مصر الغربية.
ومن المتوقع حسب تقرير لمنظمة الفاو ان تزداد شراسة الجراد خلال الفترة القادمة وان تتجه اسرابه الي محافظات الصعيد.
واشار التقرير الصادر عن مركز الارض، الي هجرة الطيور من الاشجار الي الاراضي الزراعية خوفا من اسراب الجراد التي طاردتها ادخنة النار التي اشعلها الفلاحون في اراضيهم خوفا من مهاجمة الجراد لمزارعهم.
وانتقد التقرير طريقة تعامل الحكومة مع المشكلة، خاصة العبارات التي رددها المسئولون بشأن تغيير الرياح لاتجاهاتها. واشار التقرير الي ان التبرير الحكومي بهذا الشأن غير علمي وغير منطقي. وأوضح التقرير وجود تناقص كبير لانتاج المحاصيل الزراعية مثل البازلاء والفول والبطيخ والطماطم وقصب السكر.
وقال التقرير ان الثروات الزراعية في تناقص مستمر وانخفاض الثروة السمكية والطيور البحرية، بالاضافة الي الآثار الوخيمة علي الثروة الحيوانية، والتوسع العمراني علي حساب المساحات الخضراء، واستخدام الاسمدة والكيماويات المحرمة دوليا وردم البحيرات.
وأوضح التقرير ان المبيدات تسببت في انتشار الكثير من الامراض والاوبئة في مصر.
واظهر التقرير قصور جهات التشريع في سن القوانين والقرارات التي تنظم طرق مكافحة الآفات وترشيد استخدام المبيدات. واستنكر التقرير التصريحات الصحفية للمسئولين الذين تجاهلوا وأهملوا عن عمد اغفال بعض الحقائق والمعلومات عن مخاطر انتشار وظهور اسراب الجراد، او استخدام المبيدات المختلفة في مكافحة الجراد. كما تجاهل المسئولون دور الوقاية ومقاومة ظهور الآفات. وأصدر التقرير عدة توصيات لحماية البيئة من الاهدار وكفالة حق المواطنين في الحصول علي الغذاء النظيف والرعاية الصحية وضرورة تأمين زراعاتهم، لان أمان الغذاء لا يقتصر علي مرحلة الانتاج الزراعي، ولكنه يشمل كل المراحل السابقة واللاحقة علي عملية الزراعة.
وطالب التقرير بضرورة اصدار قانون جديد ينظم استخدام وصناعة وتجارة مبيدات الآفات. كما طالب التقرير بالرقابة الشديد من الجهات العلمية المستقلة والحكومية علي تنظيم كل ما يتعلق باستخدام المبيدات.
وأوصي التقرير بتشكيل لجان محلية لمراقبة استخدام المبيدات، وضرورة اتباع استراتيجية الوقاية بالتنسيق بين كافة المسئولين وأعضاء المجالس الشعبية والمحلية والمهتمين بحياة وصحة المواطنين، والتصدي لظاهرتي تغيير الرياح والاستخدام غير الرشيد للمبيدات.
وتناول التقرير ضرورة مراجعة السياسات وبرامج العمل لقضايا الزراعة ومقاومة الآفات والمياه، والتي تشارك فيها الحكومة المصرية بمشروعات للنهوض بالزراعة من اجل تنمية افريقيا في مؤتمر قمة نيباد بالجزائر، باعتبار ان الحكومة مسئولة عن ملف الزراعة داخل المؤتمر.
كما حذر أساتذة كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية من احتمال قيام أسراب الجراد التي اجتاحت مصر بترك كمية كبيرة من البيض الذي سيعطي جيلا أو اثنين من تلك الأسراب‏.
وقالت صحيفة الأهرام أنها تلقت علي جانب ثالث اتصالات هاتفية من بعض المواطنين يؤكدون وصول الجراد الي سمالوط بمحافظة المنيا‏,‏ الوزير أوضح أن لجان المراقبة والمتابعة التابعة لأجهزة المكافحة مستمرة في أعمال المس لمراقبة الأجواء المصرية من منطقة مطروح ومرورا بجميع المحافظات البحرية والقبلية وحتي سواحل البحر الأحمر للتأكد من خلو مصر من الجراد وأن هذه الأجهزة علي أتم استعداد للتعامل مع أي تجمعات اذا لزم الأمر‏.‏



منتصر الزيات
انتفاضة المعتقلين في السجون

محمد يوسف عدس
مأساة المسلمين فى مصر (٢)

د. ياسر صابر
الحماقة الأمريكية تتكرر فى أرض

طلعت رميح
بديل انزلاق الثورة إلى الحرب

الرئيسية | الأمة | العالم | نقاط ساخنة | منوعات | مقالات | تقارير | مواقع
عن الموقع | اتصل بنا | الإعلان